أرشيف

صاروخ يصيب معقلا للمتمردين قرب ميناء صومالي

(رويترز) – قالت الحكومة الصومالية وسكان ان صاروخا اصاب شاطئا يوم السبت يستخدم كقاعدة لمتمردين مرتبطين بالقاعدة يريدون اسقاط الحكومة الصومالية التي يدعمها الغرب.

وأكد متحدث باسم الحكومة في منطقة جوبا الجنوبية حيث سقط الصاروخ الهجوم الذي وقع قرب ميناء كيسمايو ولكنه قال انه لا يعرف اي من الدول التي تقاتل جماعة الشباب هي التي شنت هذا الهجوم او ما اذا كان هناك ضحايا.

وقال محمد فرح “لقد انفجر على شاطيء تستخدمه الشباب . ويقع على بعد 12 كيلومترا من البلدة (كيسمايو) ولكننا لا نعرف الدولة التي شنت هذا الهجوم.”

وقال سكان يعيشون في تلك البلدة الساحلية التي تعتبر قاعدة لعمليات حركة الشباب خلال تمردها الذي بدأ قبل نحو خمس سنوات انهم رأوا ضوءا ساطعا يومض في سماء الليل في ساعة متأخرة ليل السبت.

وقال علي بولي وهو من سكان كيسمايو لرويترز من البلدة “لقد كان انفجارا ضخما جدا.

“في البداية رأينا ضوءا كبيرا من البحر وطار فوقنا وبعد ثوان سمعنا انفجارا هائلا.”

وارسلت كينيا قواتها عبر حدودها الى الصومال في اكتوبر تشرين الاول لسحق المتشددين الاسلاميين وحذرت من شن هجمات جوية من قبل قواتها الجوية وسفنها التي تجوب ساحل المحيط الهندي على جيوب المتمردين في شتى انحاء وسط الصومال وجنوبه.

ولم يتسن الاتصال على الفور بمسؤولين عسكريين كينيين او من حركة الشباب للتعليق .

واستخدمت الولايات المتحدة طائرات بلا طيار في الماضي لاستهداف كبار مسؤولي حركة الشباب التي تريد الاطاحة بالحكومة الصومالية المدعومة من الغرب وفرض تفسيرها المتشدد لاحكام الشريعة.

ويجوب ايضا اسطول من السفن الحربية الاجنبية القنوات البحرية الاستراتيجية الواقعة قبالة الصومال حيث يهاجم قراصنة السفن التجارية واليخوت الخاصة لطلب فدى.

وكيسمايو مهمة بالنسبة لحركة الشباب لانها توفر ضرائب للحركة من اجل عملياتها كما انها بوابة للسلع التي تصل الى مناطق خاضعة لسيطرتها بالاضافة الى كونها مكانا لاخفاء بعض السفن التي يخطفها القراصنة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى